کد مطلب:239607 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:140

و حتی مع الامام الجواد قد حاول ذلک
و لا نستبعد أیضا : أن یكون قد حاول أن یلعب نفس هذه اللعبة مع



[ صفحه 379]



الامام الجواد (ع) أیضا، و الذی كان لا یزال صغیر السن، فأغری العباسیین بأن یقفوا ذلك الموقف ؛ لیفسح المجال لیحیی بن أكثم لیطرح مسائله الصعبة علی الامام الصغیر ؛ لیعجز عنها، و یظهر للملأ : أن امام الشیعة طفل صغیر، لا یعلم و لا یعقل شیئا، و ان كل ما یدعونه فی الامام ما هو الا زخرف باطل، و ظل زائل ..

و یلاحظ : أنه قام بهذه اللعبة قبل أن یسلم الیه ابنته، التی كان قد عقد له علیها فی حیاة أبیه الرضا (ع)، و جعل شرط تسلیمها أن یغلب یحیی بن اكثم و یجیبه علی مسائله !! و معنی ذلك : أنه لو توقف ولو فی مسألة واحدة لامتنع عن اعطائه زوجته، و كانت النتیجة هی : أن یشتهر ذلك بین الناس كلهم، و یصبح حدیث كل الندوات و المحافل أن سبب عدم تسلیمه زوجته هو جهله وعیه ..

لكن الامام الجواد كان كأبیه قد أعاد علی المأمون كیده و مكره، و لا یحیق المكر السی ء الا بأهله .. و لقد سبقه الی ذلك المنصور مع الامام الصادق (ع) ؛ حیث أمر أباحنیفة بتهیئة مسائل صعبة یلقیها علی الامام ؛ لأنه رأی أن الناس قد فتنوا به [1] و جری علی منواله فی ذلك المعتصم مع الجواد أیضا، و غیره مع غیره .. و كان الله هو المؤید و الناصر و المسدد ..


[1] راجع : البحار ج 47 ص 217.